دائره المؤسسات الدينيه والخيريه

دائرة المؤسسات الدينية والخيرية  : دائرة من الدوائر العامة في ديوان الوقف الشيعي والتي تعنى برعاية شؤون المساجد والحسينيات والمقامات الدينية  والمحافظة على حقوق تلك المؤسسات وإدارتها والعناية بها … يديرها موظف بدرجة مدير عام حاصل على شهادة جامعية أولية تتولى القيام بالمهام التالية :-

1-  العناية بشؤون المساجد والحسينيات والمقامات ووارداتها بما يتماشى مع نص قانون الديوان وتسجيلها باسم ديوان الوقف الشيعي .

2-  الحفاظ على حقوق المؤسسات الدينية ووضع الضوابط العامة كمنح التولية أو الإشراف للمتقدمين وتأشير المستمسكات المطلوبة ومتابعتهم من خلال لجنة محاسبة المتولين والمشرفين والبت في قضايا التولية والإشراف .

3-  رفد المساجد والحسينيات بالملاك الديني اللازم ورعاية شؤونهم الإدارية والتطويرية .

4-  الإشراف على إحياء المناسبات الدينية في المساجد وتعزيز وتنمية الثقافة الإسلامية من خلالها .

5-  الإشراف على مهام شعبة المؤسسات الدينية في بغداد والمحافظات وإبداء التوجيهات اللازمة لها .

6-  إجراء الزيارات الميدانية للمساجد والحسينيات والمقامات بالتنسيق مع التشكيلات الفرعية في المحافظات للوقوف على واقعها وبحث إمكانية تطويرها .

7-  إجراء الاتصالات الراسية والأفقية بما تقتضيه مصلحة العمل داخل وخارج الديوان بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .

8-  اعتماد قواعد البيانات في صناعة القرار باعتبارها الاسلوب العلمي السليم للحفاظ على سلامة المعلومات وشفافيتها وأرشفتها .

9-  زيادة مهارات العاملين بترشيحهم إلى الدورات التدريبية اللازمة .

10-         تزويد الجهات الرقابية بما تتطلبه مهمتها من معلومات .

11-         متابعة وتصفية العقارات المتنازع عليها وإحالتها إلى لجنة العزل والتفكيك لحسم الموقف .

12-         وضع ضوابط بعد إنشاء دور العبادة والتعليمات التي تسهل تنفيذ هذه المهام بعد المصادقة عليها من قبل معالي السيد رئيس الديوان .

13-         تقوم بتنظيم ما ورد أعلاه أقسام تخصصية تتولى تنفيذه وفق هيكلية الدائرة المصادق عليها من قبل معالي السيد رئيس الديوان .

14-         القيام بإنشاء المساجد والحسينيات وصيانتها وتأثيثها وترميمها . 

 

 

 

شكاوى المواطنين

المناقصات

يعلن ديوان الوقف الشيعي / قسم العقود الحكومية عن إجراء المناقصة الخاصة بـ( صيانة وتأهيل مسجد المصطفى (ص) ) في محافظة ( ميسان ــــ العيداويه ) ومقدار الكلفة التخمينية له ( 1,108,000,000 ) دينار ملي